انت هنا : الرئيسية » ثقافة ومعرفة » أسماء شراح الحكم العطائية وشروحهم

أسماء شراح الحكم العطائية وشروحهم

أسماء شراح الحكم العطائية وشروحهم
هذا ثبت بأسماء شراح الحكم وشروحهم نقلته بتصرف وإضافات عن كتاب [الحكم، لابن عطاء الله السكندري، أقوى دستور تربوي صاغه في القرن السابع الهجري]، تقديم وتحقيق: أحمد عز الدين عبد الله خلف الله)
 

 

1- ابن عَباَّد النفَّري (733 -792 هـ).محمد بن إبراهيم بن عبد الله بن مالك بن إبراهيم بن محمد بن مالك بن إبراهيم بن يحيى بن عباد النفري الحميري الرندي الشاذلي، أبو عبد الله، المعروف بابن عباد: متصوف باحث. من أهل (رندة) بالأندلس. تنقل بين فاس
وتلسمان ومراكش وسلا وطنجة، واستقر خطيباً للقرويين بفاس وتوفى بها. له كتب، منها (الرسائل الكبرى) في التوحيد والتصوف ومتشابه الآيات، و(غيث المواهب العلية بشرح الحكم العطائية) ويعرف بشرح النفري على متن السكندري، و(كفاية المحتاج) و(الرسائل الصغرى) و(فتح الطرفة) و(شرح أسماء الله الحسنى).

2- علي بن عباد: وهو ابن الإمام محمد بن إبراهيم بن عباد النفري السابق ذكره، وشرحه تحت عنوان (التنبيه).

3- ابن زاغو: (782- 845هـ). أحمد بن محمد بن عبد الرحمن المغراوي التلمساني. شَرَح الحكم وله تقريرات أيضا على شرح الحكم لابن عباد.

4- أبو علي الفراوضي: ت 882هـ. محمد بن محمد بن علي الزواوي البجائي، اشتهر بالفراوضي، أخذ عن جماعة من أئمة عصره في المغرب، منهم شيخ الإسلام محمد بن مرزوق، وأبو الفضل بن الإمام أبي زيد بن عبد الله القسطنيني، والإمام المحدّث الولي الكبير شرف الدين أبي الفتح المراغي المدني، وأخذ الطريق عن الإمام أبي العباس أحمد بن إبراهيم الزواوي، وأبي عبد الله بن يحي البحيري، وقطب العارفين أبي عثمان سعيد الصفراوي التونسي. والتزم النسبة إلى الأخير. ولقيه الإمام زروق في مكة سنة 875هـ وجاور معه في المدينة المنورة ثلاثة أشهر. ذكر الإمام أحمد زرّوق فيمن ذكرهم من شراح الحكم ووصف شرحه في كناشته بقوله: "فما قام ولا قعد، ولا كمل ولا وصل، وكان يدعي مرائي خارجة عن الإخبار". فامتحن ومات مرفوضا والعياذ بالله في سنة 882 هـ.

5- أبو المواهب الشاذلي: ت 882هـ. العارف صفي الدين محمد أبو المواهب التونسي الوفائي الشاذلي المعروف بابن زغران. له ترجمة حافلة في الطبقات الكبرى للإمام الشعراني الذي عدّ من مؤلفاته (القانون في التصوف) و(شرح الحكم) وغيرهما. وتوجد نسخة من هذا الشرح في مكتبة برنستون – مجموعة جاريت – بالولايات المتحدة الأمريكية.

6- أبو القاسم الرماح: ت 887هـ. قال الإمام زروق في شرحه على الحكم: "وممن علق على هذا الكتاب (الحكم) سيدي أبو القاسم الرماح أحد عدول طرابلس رحمه الله تعالى إذ كان رجلا صالحا حسن النية جميل الحالة. وحاصل كتابه أنه وضع لكل حكمة خطبة، وجمع كثيرا من كلام ابن الفارض والحاتمي وغيرهما على غير مناسبة، فالله ينفعه بنيته".

7- ابن الصابوني: وشرحه مال فيه إلى علم الكلام كما ذكر الإمام زروق في شرحه للحكم.

8- الإمام القَلَصاوي: علي بن محمد بن محمد بن علي القرشي البسطي المالكي. ت 891هـ.

9- الإمام أحمد زرّوق: (846 – 899هـ). أحمد بن أحمد بن محمد بن عيسى البُرنسي زروق وشرحه من أحسن الشروح. وله كذلك شروح أخرى على الحكم ذكر أبو الفيض المنوفي أنها بلغت 36 شرحا.

10- الأقصرائي: ت 907هـ. العارف برهان الدين أبو الطيب إبراهيم بن محمود بن أحمد الأقصرائي الحنفي الشافعي (كان يفتي على المذهبين) المواهبي الشاذلي: عرف بالمواهبي نسبة إلى شيخه الأستاذ العارف محمد أبي المواهب التونسي الشاذلي. ذكر أنه شرح الحكم بمكة المكرمة سنه 903هـ وسماه: (إحكام الحكم في شرح الحكم). ومنه نسخة في المكتبة الأزهرية، ونسخة في مكتبة شستربيتي / دبلن / أيرلندا. ونسخة في مكتبة برلين / مكتبة الدولة بألمانيا الاتحادية. ونسخة في مكتبة غوثا (Gotha) بألمانيا الديمقراطية سابقا.

11- الجلال الكركي: شيخ المسجد الدسوقي أحمد جلال الدين بن محمد خير الدين، توفي حوالي منتصف القرن العاشر الهجري. واسم شرحه: (مرشد الأمم لشرح الحكم).

12- الخروبي: ت 963هـ. المفسر المربي أبو عبد الله محمد بن علي الخروبي الطرابلسي. وشرحه: (الجمل المواهبية على الحكم العطائية).

13- رضى الدين بن الحنبلي: 908 – 971هـ: العالم الفقيه المؤرخ رضى الدين محمد بن إبراهيم بن يوسف الحنفي الحلبي القادري التادفي المعروف بابن الحنبلي. وشرحه بعنوان (شقائق الأكم بدقائق الحكم).

14- الصومعي: 920 – 1013هـ: العلامة المصنف أبو العباس أحمد بن أبي القاسم بن محمد بن سالم بن عبد العزيز الزمراني الشاذلي الصومعي. غلبت عليه النسبة إلى زاوية الصومعة قرب بني ملال بالمغرب. وشرحه هو: (مطالع الأنوار السنية في بعض معاني الحكم العطائية). في أجزاء، وقد اختصره في جزأين ثم أختصر المختصر في جزء.

15- عبد الرؤوف المناوي: 952-1031هـ: الإمام المحدث الفقيه المؤرخ زين الدين محمد عبد الرؤوف بن تاج العارفين بن علي بن زين العابدين الحدادي المناوي المدعو المصري الشافعي. شرحه (الدرر الجوهرية في شرح الحكم العطائية). منه نسخ مخطوطة في دار الكتب والوثائق القومية / إدارة التراث، والمكتبة الأزهرية ومكتبة برلين ومكتبة باريس.

16- ابن علان الصديقي النقشبندي: 975 – 1033هـ. المحدث المصنف العلامة شهاب الدين أحمد بن إبراهيم بن علان الشافعي المكي مولدا ووفاةً. توجد نسخة من شرحه بدار التراث العامة، تصوف رقم / 4128.

17- الصفي القُشاشي: ت 1071هـ. المربي الإمام صفي الدين أحمد بن محمد بن يوسف الدجاني المدني المالكي الشافعي المجمع على جلالته بين معاصريه، مفتي المذهبين. توجد نسخة من شرحه على الحكم بالمكتبة الظاهرية بدمشق. وقد التزم فيها أن يختم شرح كل حكمة بحديث يناسبها.

18- ابن زكري: ت 1144هـ. الإمام المحدّث محمد بن عبد الرحمن بن زكري الفاسي المالكي. له حاشية على صحيح البخاري. وله شرح النصيحة الكافية لزروق. وشرحه للحكم توجد منه نسخ في المكتبة الأزهرية ودار التراث العامة.

19- السندي: ت 1163هـ. المحدّث الفقيه محمد بن حيوة بن إبراهيم السندي المدني. من مصنفاته: شرح الترغيب والترهيب للحافظ المنذري. وشرح الحكم العطائية ألفه بالمدينة المنورة سنة 1145هـ. ومنه نسخة خطية في مكتبة الجزائر.

20- المدابغي: ت 1170هـ. أستاذ القراءات الفقيه حسن بن علي بن أحمد بن عبد الله المنطاوي الشافعي الأزهري. وتوجد من شرحه للحكم نسختان في المكتبة الأزهرية.

21- جسّوس: 1089 – 1182هـ. (الشرح الكبير لحكم ابن عطاء الله). منه نسختان في المكتبة الأزهرية ونسخة خاصة بمكتبة الأستاذ سعد محمد حسن بالقاهرة.

22- البيومي: 1108 – 1183هـ. واسم شرحه: (هداية الإنسان إلى الكريم المنان). منه نسختان خطيتان بدار التراث العامة.

23- الصعيدي: 1112 -1189 هـ. شيخ المالكية في عصره على بن أحمد بن مكرم الصعيدي العدوي له تقريرات على الحكم حررها تلامذته في دروسه.

24- ابن عبّاد: ت 1193هـ. محمد بن عباد بن بري العدوي المالكي. له شرح على الحكم جمعه من تقريرات شيخه – الشيخ العدوي- التي قررها في دروسه وفرغ ابن عباد منه سنة 1182هـ أي في حياة شيخ. ومنه نسخة مخطوطة في الأزهرية: تصوف 115.

25- السباعي الخلوتي: 1154 – 1221هـ. صالح بن محمد بن صالح العدوي السباعي الخلوتي المالكي، من أشهر تلامذة الإمام الدردير، وله شرح على الفتوحات المكية التزم فيه الاستدلال على كل فقرة منه بالآيات والأحاديث النبوية. وشرحه في المكتبة السباعية الخاصة.


26- الإمام ابن عجيبة الحسني: 1160 – 1224هـ. العارف الشهير شيخ الإسلام أحمد بن محمد بن عجيبة الحسني الأنجري. صاحب التفسير المشهور باسمه. ومن مصنفاته (أزهار البساتين) في طبقات أعيان المالكية. ومنها (إيقاظ الهمم في شرح الحكم) وقد ألفه بناء على طلب شيخه العارف المربي القدوة الإمام محمد بن أحمد البوزيدي الحسني، على أن يراعي في الشرح التوسط بين المعنى وتحقيق المبنى، وقد جاء غاية في الإتقان مما يدل على مكانة صاحبه. وكان فراغه منه سنة 1211هـ.

27- الخلوتي: 1150- 1227هـ. شيخ الأزهر العالم الجليل الشيخ عبد الله بن حجازي بن إبراهيم الشرقاوي الشافعي، تولى مشيخة الأزهر سنة 1208هـ، وشرحه على الحكم بعنوان: (المنح القدوسية على الحكم العطائية). فرغ منه سنة 1204هـ. وتوجد منه عدة نسخ خطية في مكتبة الأزهر (5 نسخ) وفي دار الكتب والوثائق القومية/ إدارة التراث (3 نسخ).

28- ابن كيران: 1172 – 1227هـ. محمد الطيب بن عبد المجيد بن عبد السلام بن كيران المالكي الفاسي. من مؤلفاته (رفع وصمة الشرك عن جمهور مسلمي العصر) (مخطوط) وله (الملتزم الجامع لمعاني الحكم). منه نسخ خطية في مكتبات فاس والرباط.

29- البريفكاني: نور الدين بن عبد الجبار بن نوري بن أبي بكر بن زين العابدين ابن شمدين (شمس الدين بالكردية) الحسيني البريفكاني النقشبندي 1207 – 1268هـ. (تلخيص الحكم) وهو شرح للحكم نظما. فكل حكمة عليها قصيدة كاملة من النظم، وهو نظم لطيف ميسر للحفظ. طبعة الناشر العربي – القاهرة، وهو للشيخ نور الدين البريفكاني رحمه الله.قام بتحقيق هذا الشرح والتعليق عليه الملا محمد أحمد مصطفى الكزني ونشرته وزارة الأوقاف العراقية سنة 1406 هـ ويقع في 457 صفحة. ولو جمعت تعليقات المحقق الكزني لكانت شرحا مستقلا للحكم. قال في شرح الحكمة الأولى وهي (من علامة الاعتماد على العمل نقصان الرجاء عند وجود الزلل):
أشار سيدي الإمامُ الأوحدُ … تاج الكرام العارفين أحمدُ
في قوله المرشدِ للخلاص: … علامة الولاء واختصاص
أن لا يرى عبدٌ له أعمالا …. ولا مقامات ولا أحوالا
علامة اعتماده على العمل … نقصان ما يرجو لوجدان الزلل
فليشهد الخالقَ للأفعالِ … يَنْجُ من الإشراك والوبال
مستسلما لقهره مفوّضا … ولا يزُغ من أمره عند القضا

30- أبو بكر البناني: ت 1284هـ. الإمام أبو بكر بن محمد بن عبد الله البناني الرباطي، له أكثير من سبعين مصنفا في علوم التفسير والحديث والفقه والتصوف ومنها: (الغيث المنسجم في شرح الحكم).

31- ابن مخدِّم: 1260 – 1331 هـ. العلامة حسن بن عوض بن محمد الحضرمي اليمني. له شرح على الحكم ذكره عبد الله السقاف.

32- عبد المجيد الشرنوبي المالكي: ت 1348هـ. وله مؤلفات في الحديث أهمها شرح مختصر صحيح البخاري لابن أبي حمزة، وشرح الأربعين النووية، ومختصر الشمائل الترمذية، وله مؤلفات في القراءات والفقه والنحو. وشرح مطبوع على الحكم العطائية ط سنة 1304هـ.

33- محمد مصطفى أبو العلا: كان مديرا عاما للتعليم الابتدائي في الأزهر له عدة مؤلفات منها شرحه للحكم بعنوان: (من ابن عطاء الله)، وهو مطبوع سنة 1393هـ في جزأين.

34- محمد خليل الخطيب: العارف الجليل المربي الكبير، رتب الحكم بحسب الحروف الأبجدية وشرحها بعنوان (كشف الغطاء، شرح ترتيب حكم ابن عطاء الله). ط طنطا سنة 1376هـ.

35- الكزني: معاصر: الملا محمد أحمد مصطفى الكزني حقق شرح البريفكاني المسمى (تلخيص الحكم) وعلق عليه مراعيا في تحقيقه شرح كل حكمة مما لو جمع لكان شرحا مستقلا.

36- مهندس: محمود عبد الوهاب عبد المنعم: معاصر له شرح (الحكم العطائية) ط القاهرة 1407 ه. والشارح رئيس مجلس إدارة جمعية ابن عطاء الله الإسلامية.

37- أحمد بن حسام الدين الهندي: له شرح على الحكم اسمه: (المنهج الثمين).

38- نور الدين اليمني: له شرح على الحكم بعنوان: (المنن العطائية). في مكتبة رامبور.

39- محمد الخطيب الوزيري: له شرح (كشف الغطاء) على الحكم. منه نسخة في مكتبة الشهيد علي.

40- مؤلف مجهول: له شرح تحت عنوان (الأنفاس الزكية في شرح الحكم العطائية) منه نسخة في دار التراث العامة.

41- بنّيس: عبد الكريم ابن العربي بنّيس رحمه الله: وله نظم: (الواضح المنهاج في نظم ما للتاج). وهو نظم شعري للحكم العطائية، يقول فيه:
وبعد لمّا جرى حُكْمٌ من الحكم … بسردنا حِكَما للتاج في حفَلِ
نظمتها دررا تروق قارئها … شربها عللا كشربها النهَلِ
والدرّ يُكسب حفظا وهو منتظمٌ … وجوهر التاج محفوظٌ من الخللِ
فلفظه، إن تأتّى فهو مقصدنا … وإن أبى فَلَك المعنى على مَهَلِِِِ
وقال:
وأشرف العلم ما كالروح من جسد … واللبّ من ثمرٍ والنّور من ثُفَلِ
وهو التصوف فاجهد أن تكون به … مستغرق الهمّ بحّاثا عن العلل
فالفقه من دونه فسق ومنقصة … والعكس زندقة والجمعُ للبطلِ
إلى أن استهل نظم الحكم بقوله:
فمن علامة الاعتداد بالعمل … نقصان حال الرجا في حالة الزلل
وأن تُرد بعدما أقمت في سبب … يرضاه منك تجردا عن الشُغل
تبغي بزعمك أن تحظى برتبته … فتلك شهوة نفس أخفيت فحُلِ
وإن ترد سببا بعد الإقامة في … تجرد فبها تنحط للسُفل

42 – البوطي: ولد عام 1929 في قرية جيلكا في تركيا وهاجر مع والده ملا رمضان إلى دمشق، وله من العمر أربع سنوات. أنهى الثانوية الشرعية في معهد التوجيه الإسلامي بدمشق. وحصل على شهادة العالمية من الأزهر عام 1955. نال دبلوم التربية. وعين معيداً في كلية الشريعة بجامعة دمشق. وحصل على الدكتوراه في أصول الشريعة الإسلامية من جامعة الأزهر. له ما لا يقل عن أربعين مؤلفاً في علوم الشريعة والآداب، والفلسفة والاجتماع ومشكلات الحضارة وغيرها، ومنها شرحه للحكم: (الحكم العطائية شرح وتحليل) الذي يقع في خمسة أجزاء.

43- الحبيب عمر بن حفيظ: الداعية الإسلامي الحبيب العلامة عمر بن محمد بن سالم بن حفيظ بن عبدالله. ولد بمدينة تريم بحضرموت الجمهورية اليمنية قبيل فجر يوم الاثنين 4محرم 1383هـ الموافق 27مايو 1963م ، ونشأ بها وشرحه توضيح وبيان لشرح الحكم لابن عطاء الله السكندري للشيخ عبد المجيد الشرنوبي ضمن دروس الدورة التعليمية العاشرة بدار المصطفى في صيف عام 1425هـ .ويمكن سماع شرحه من هنا: اضغط هنا


045 300x170 أسماء شراح الحكم العطائية وشروحهم

كلمات البحث الموفِدة:

عن الكاتب

avatar

يسار إبراهيم الحباشنة

عدد المقالات : 47